معلومات المقرر(تطريز آلي)


معلومات المقرر

اسم المادة: تطريز آلي

رقم ورمز المادة: 422 CLT         شعبة ( (AA

مواعيد وأماكن المحاضرات النظرية والعملية:

           المحاضرات النظـرية:

           المحاضرات العـمـلية:

المبنى ورقم الغرفة: مبنى البتول - الدور الأول، غرفة ( 226 )


المتطلب السابق للمادة

     دراسة مادة تكنولوجيا تصنيع الملابس الجاهزة، فهي تُعد من مواد التخصص والتي يتطلب دراستها أولاً ثم دراسة مادة التطريز الآلي.

 



 المهارات المطلوبة للنجاح في المـادة

 & مهارات متعلّقة في استخدام مكائن التطريز الآلي المنزلية والصناعية

* إدراك الطالبة على التمييز بين أنواع المكائن المستخدمة في التطريز الآلي.

* كيفية تشغيل واستخدام المكائن المنزلية و الصناعية للتطريز الآلي.

* لضم المكائن المنزلية و الصناعية للتطريز الآلي.

 & المهارات المتعلّقة باختيار وتنفيذ الغرز المختلفة في التطريز الآلي

* القدرة على التميز بين أنواع الغرز المختلفة وكيفية استخدام وتنفيذ كل غرزة على حدا.

* اختيار الأدوات والخامات المناسبة لتنفيذ كل غرزة بشكل صحيح ومتقن.

* اتقان الغرز وتنفيذها بشكل ابتكاري وجمالي جذاب.

* القدرة على كيفية الدمج بين الغرز وتداخلها مع بعضها البعض في تصميم متناسق.



 وصف مختصر للمادة

     تهدف هذه المادة إلى دراسة أبرز الأساليب المختلفة للتطريز الآلي ومدى إمكانية استخدامه في الأغراض المختلفة من زخرفة الملابس وتزيين المنزل، مع دراسة لأنواع ماكينات التطريز المختلفة "دراسة الكفاءة الأوتوماتيكية والالكترونية والصناعية" مع ملائمة غرز الماكينة للنسيج والخيوط.

 



 علاقة المقرر بالمقررات السابقة واللاحقة في خطة القسم

    تعتبر مادة التطريز الآلي لها متطلب سابق ألا وهو تكنولوجيا تصنيع الملابس الجاهزة، ومدى علاقة المقرر بالمتطلب السابق للتتعرّف الطالبة على المكائن الصناعية وكيفية استخدامها وتشغيلها بالشكل الصحيح والسليم والتعرّف على أجزائها، ولتتعلّم الطالبة المهارة اللازمة للتعامل مع المكائن الصناعية، والقدرة على صيانتها وتفادي المشاكل والصعوبات أثناء التشغيل والقيام بالعمل عليها.

الأهداف التعليمية الفعلية للمقرر وتشمل المعارف والمهارات والسلوكيات

 1- تتعرف على وجه المقارنة بين التطريز اليدوي والتطريز الآلي.

 2- تتعرف على الأنواع المختلفة للمكائن المستخدمة في مادة التطريز الآلي من مكائن تطريز منزلية (PFAFF & Brother ) و المكائن الصناعية للتطريز الحر.

 3- تتعرّف على الأدوات والخامات المختلفة المستخدمة في التطريز الآلي.

 4-تتعرّف على أنواع الخيوط المستخدمة في التطريز الآلي من الخيوط الحريرية والخيوط المعدنية.

 5- تتعرّف على الدواسات المختلفة والإبر المتنوعة للتطريز الآلي وكيفية استخدامها.

 6- تتعرّف على الأجزاء والأزارير المتنوعة ووظيفة كل جزء منها وكيفية استخدامها والتعامل معها..

 7- تتعرّف الطالبة على طريقة وكيفية اللضم الصحيح والسليم لماكينة التطريز الآلي و كيفية تشغيلها.

 8- تتعرّف الطالبة على الغرز المختلفة والمتنوعة التي تحتويها ماكينة التطريز الآلي وكيفية تنفيذ ها كلاً على حدا.

 9- تتدرّب الطالبة على كيفية تنفيذ الغرز الزخرفية وتكوينها على شكل كنارات مختلفة في عينة من القماش.

 10- تحاول الطالبة على حل المشاكل والصعوبات التي تعترضها أثناء تشغيل مكائن التطريز الآلي وكيفية التغلب عليها.

 11- تصنف الأنواع المختلفة لغرز التطريز المختلفة والمتنوعة.

 12- تحدد الخامات المناسبة لكل غرزة منفذة حتى يتم تنفيذها وابتكارها بشكل جذاب ومبتكر.

 13- تتعرّف الطالبة على كيفية استخدام الديسك لتنفيذ تصاميم مختلفة وإبرازها بشكل جمالي وجذاب.

 14- تتقن الأساليب المختلفة في تشطيب وإنهاء الغرز الزخرفية المنفذة.

 15- تتقن الأساليب الفنية والتقنية لتنفيذ غرز التطريز الآلي المختلفة بما يتناسب مع نوعها وخامتها.

 16- تتعرّف على المصطلحات الإنجليزية الخاصة بالتطريز الآلي.

 17- تلتزم بإحضار الأدوات والخامات اللازمة للعمل.

 18- تهتم بإتباع قواعد السلامة عند استخدام مكائن التطريز الآلي.

 19- تهتم بتنفيذ التعليمات والإرشادات الموجه لها.

20- تحرص على سلامة الآلات والأدوات المستخدمة داخل المعمل.

 21- تتعاون مع زميلاتها أثناء العمل في المعمل.


    
 

دور الطالب في عملية التعليم والتعلّم في المادة

 1- التأكد من مسمى المادة والرمز والرقم والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي النهائي.

 2- التأكد من المبنى ورقم الغرفة التي تُدرس بها المحاضرات إضافةً إلى اسم الأستاذة..

 3- الالتزام بآداب السلوك في التعامل والتعاون مع الأستاذة والزميلات.

 4- الالتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم وعدم لبس العباءة أثناء المحاضرات.

 5- الالتزام بإغلاق الجوالات أثناء المحاضرات.

 6- الالتزام والاهتمام بإحضار الأدوات والخامات المناسبة واللازمة لتنفيذ العمل والمحدد من قبل أستاذة المادة.

 7- المشاركة الفعّالة والتجاوب والمناقشة مع الأستاذة.

 8- الالتزام بتنفيذ عينات التطريز بأنفسهن تحت إشراف الأستاذة.

 9- الالتزام بتسليم الواجبات في الموعد المحدد مع الأستاذة.

 10- المحافظة على نظافة المعمل وسلامة الماكينات وأدواتها.

 11- الالتزام بالتعامل والتعاون مع الزميلات باحترام داخل وخارج المعمل حتى تكسبي احترام زميلاتك وأستاذتك .

 12- الالتزام بلبس البالطو الأبيض في المحاضرات وذلك باختيار الطالبة وليس إجبارياً لها..

 13- الالتزام بنظافة المعمل والمكان التي تجلس بها الطالبة والعناية بها.

 14- الالتزام بتنفيذ التعليمات والإرشادات والتي تتم من قبل الأستاذة إلى الطالبات.

 15- تبليغ أستاذة المادة عن سبب الغياب وإحضار ما يثبت ذلك ( تقرير طبي من جهة حكومية ).

16- تجاوز نسبة الغياب المسموح بها يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي وتوضيح ذلك للطالبات وتفهمها لهم حتى يكونوا مدركين لذلك.


مصادر المعرفةوالمتعلقة بالمقرر

* الكتاب المقرر

 - كتالوجات الماكينات (Pfaff  ).

 - الخُطة التوضيحية النظرية للغرز في ماكينات التطريز الآلي.

- مذكرة خاصة بالمادة من قبل الأستاذة نفسها.

* قائمة بالمراجع المساعدة والمساندة سواءً كُتب أو أوراق علمية – مواقع على الانترنت- قراءات خارجية استعمالات وبرامج الحاسب التي قد يتطلبها المنهج:

 - دليل سنجر للخياطة، الدار العربية للعلوم.

 - حمدة محمد الغرباوي، التطريز في النسيج والزخرفة، .

 - سهام زكي، أحكام سليمان وثريا نصر، موسوعة التطريز تاريخهُ وفنونه وجودته، ط1، القاهرة: عالم الكتب، 1429هـ - 2008م.

- د. ليلى البسام و ليلى فدا، التطريز اليدوي، الطبعة الأولى، المملكة العربية السعودية، دار الزهراء للنشر والتوزيع، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، 1423هـ - 2002م.

- د. سهام زكي موسى، أحكام أحمد و ثريا نصر، موسوعة التطريز تاريخه وفنونه وجودته، ط1، القاهرة: عالم الكتب، 1429هـ - 2008م.

- مواقع انترنت قوقل ( فن التطريز، فنون التطريز، التطريز الآلي، Embroidery ).

- Lovely NICE GIFTS TO GIVE, APPLIQUED PILLOWS.

- Hand made Embroidered Bags, Jenny Rolfe, Britain 2005.

- Singer Embellished Quilted Projects,Cowles, Creative Publishing

http://www.embroidery. Com

http://www. Stop55.com/vb/241


الوسائل التعليمية والمصادر المتعلقة بالمقرر

- عرض نماذج من العينات والتدريبات المنفذة من قبل الأترام السابقة.

- عرض للأقمشة والخيوط المستخدمة في تنفيذ العينات.

 - عرض للأدوات والإبر المستخدمة في تنفيذ العينات والتدريبات.

 - عرض نماذج أو أفكار جديدة مصورة ومجسمة للغرز المنفذة.

 - عرض صور لبعض النماذج من قبل الأستاذة لاستفادة الطالبة منها.

- عرض بعض المشاريع المنفذة للطالبات.

 - القيام برحلات لزيارات ميدانية لبعض المصانع.

 - عرض نماذج متنوعة ومصورة ومجسمة للقطع التي سيتم تنفيذها خلال الفصل.

 - عرض صور لمشاريع الطالبات والتي تم تنفيذها في الفصول الدراسية السابقة.

- عرض صور لبعض الأنشطة المراد تنفيذها والمنفذة من قبل.

  - كتالوجات ووسائل مساعدة لتنفيذ بعض العينات حتى تتصور الفكرة للطالبة لتنفيذها.

  
 

مخطط أو دليل الجزء العملي والمهارات المتوقعة والمطلوبة من الطالبة:

 - تقسيم الطالبات إلى مجموعات تبعاً لعدد مكائن التطريز المتواجدة والمتوفرة داخل المعمل بهدف تحقيق مبدأ التعاون والمشاركة بين الطالبات، وكذلك إتاحة الفرصة الكافية لكل طالبة بانجاز العينات والتدريبات تحت إشراف الأستاذة.

 - بيان عملي توضيحي لطريقة وكيفية تنفيذ الغرزة بشكل سليم وصحيح.

 - تنفيذ العينات المطلوبة بطرق وإبداعات مبتكرة من الغرز الزخرفية والتي يتم تنفيذها من قبل الطالبة تحت إشراف الأستاذة على أن تتوفر فيها صفات الغرزة الصحيحة السليمة، مع مراعاة إخراج العينة بأسلوب فني راقي مع توضيح الأساليب المختلفة اللازمة لتنفيذ وإنهاء وتشطيب الغرزة بما يتناسب مع النوع والشكل لإضافة قيمة جمالية ومنفعة مع الاهتمام بإخراج القطعة بصورة متقنة وترك الحرية للطالبة للإبداع والتميز.

 - دراسة الطالبات لبعض المصطلحات الإنجليزية الخاصة بالتطريز الآلي والاستفادة منها في مجالهم لإثراء الحصيلة اللغوية بما يمكنهن من قراءة وفهم المراجع الأجنبية.

 

 

 

 

 


آخر تحديث
4/8/2015 9:25:06 AM