التعريف بالمقرر وأهدافه التعليمية


وصف مختصر للمقرر
- دراسة مفهوم التراث الشعبي في الجزيرة العربية وعنا صره المادية والمعنوية والخاصة بالملابس التقليدية والعوامل البيئية والجغرافية والثقافة التي تؤثر عليها.
– توصيف الملابس التقليدية للنساء في المدن والبادية (المنطقة الوسطى،الغربية،الشرقية،والجنوبية) الداخلية والخارجية ، أغطية الرأس وأردية الخروج الساترة وسمات الوقار والحشمة فيها.

المهارات المطلوبة للنجاح في المقرر
أ- المهارات المتعلقة بالتطريز اليدوي التقليدي وتتضمن:
- حبك الغرز اليدوية الشعبية وإتقانها.
- إخراج الغرز اليدوية الشعبية واستخدامها في أشكال عينات بتصاميم مختلفة.
ب- المهارات المتعلقة بالملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ومنها:
- القدرة على التمييز بين أنواع الملابس التقليدية ومواصفات وخصائص كل ملبس.
- اختيار الألوان المناسبة لكل زي حسب القطعة والتصميم المنفذ.
- اتقان الأساليب المستخدمة في تنفيذ وتشطيب وزخرفة الملابس التقليدية.

الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس المقرر
- عرض عينات لأنواع مختلفة من الخيوط الكوتومبرليه ذات الألوان الشعبية والأقمشة المستخدمة في تنفيذ الغرز اليدوية للملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية.
- عرض نماذج متنوعة ومصورة ومجسمة للأترام السابقة للقطع التي سيتم تنفيذها خلال الفصل.
-عرض صور لمشاريع الطالبات والتي تم تنفيذها في الفصول الدراسية السابقة.
-عرض صور لبعض الأنشطة المراد تنفيذها والمنفذة من قبل.

الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة
بعد استكمال المقرر يتوقع من الطالبة أن:
- تشرح معنى التراث وتعرف عناصره المادية والمعنوية.
- تتقن تنفيذ غرز التطريز التقليدية يدوياً في أشكال عينات بتصاميم مختلفة.
- تميز بين أنواع الغرز التقليدية المتنوعة بين القبائل.
- تتقن رسم الباترون الأساسي للثوب التقليدي (البدنة – الكم – التخراصة – البنيقة).
- تعدد أنواع الملابس التقليدية للنساء في المملكة سواء منها المدنية والقبلية.
- تتعرَف على الغرز التقليدية المشهورة بها كل قبيلة أو منطقة مشتهرة بها وتميزها عن باقي القبائل.
- تتعرَف على الألوان التقليدية لكل قبيلة أو منطقة لتمييزها عن البقية.
- تصف الملابس التقليدية الخاصة بكل قبيلة ومنطقة.
- تحدد السمات المتطابقة والمختلفة في أزياء القبائل من حيث خطوط التصميم والأقمشة والألوان وغرز التطريز.
- تصمم وتنفذ قطعة ملبسية مستوحاة من التراث بواسطة الباترون الأساسي للثوب التقليدي.
- تكتسب مهارة تطويع الزخارف المطرزة يدوياً وتطريزها بالماكينة .
- تتقن الأساليب الفنية والتقنية لتنفيذ الثوب التقليدي بما يتناسب مع نوع وخامة الثوب المقتبس منه.
- تتعرف على ماكينة التطريز الآلي واستخدام الغرز الشعبية التقليدية واستخدامها في المكان المناسب للثوب.
- تتدرب على اختيار وتنفيذ الغرز التقليدية الآلية بماكينة التطريز الآلي على قطعة من القماش.
- تلتزم بإحضار الأدوات والخامات اللازمة للعمل.
- تهتم بتنفيذ التعليمات والإرشادات الموجه لها.
- تحرص على سلامة الآلات والأدوات المستخدمة داخل المعمل.
- تتعاون مع الزميلات أثناء العمل في المعمل.

مخطط أو دليل الجزء العملي والمهارات المتوقعة والمطلوبة من الطالبة:
- رسم الباترون الأساسي للمقطع والثوب لكل المناطق وتشريحه ثم وضعه على الورق المماثل للقماش.
- دراسة طرق تنفيذ الغرز التقليدية.
- توظيف الغرز التقليدية في ملابس أو مكملات للملابس بتصميمات تقليدية أو مبتكرة.
- ابتكار وتنفيذ تصميم لثوب تقليدي مستوحى من التراث الملبسي التقليدي.
- دراسة الطالبات لبعض المصطلحات الانجليزية الخاصة بالملابس التقليدية لإثراء الحصيلة اللغوية بما يمكنهن من قراءة المراجع الأجنبية.
