التعريف بالمقرر وأهدافه التعليمية

التعريف بالمقرر وأهدافه التعليمية



وصف مختصر للمقرر
 

- دراسة مفهوم التراث الشعبي في الجزيرة العربية وعنا صره المادية والمعنوية والخاصة بالملابس التقليدية والعوامل البيئية والجغرافية والثقافة التي تؤثر عليها.

    –  توصيف الملابس التقليدية للنساء في المدن والبادية (المنطقة الوسطى،الغربية،الشرقية،والجنوبية) الداخلية والخارجية ، أغطية الرأس وأردية  الخروج الساترة وسمات الوقار والحشمة فيها.

المهارات المطلوبة للنجاح في المقرر

 أ- المهارات المتعلقة بالتطريز اليدوي التقليدي وتتضمن:

- حبك الغرز اليدوية الشعبية وإتقانها.

- إخراج الغرز اليدوية الشعبية واستخدامها في أشكال عينات بتصاميم مختلفة.

ب- المهارات المتعلقة بالملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ومنها:

- القدرة على التمييز بين أنواع الملابس التقليدية ومواصفات وخصائص كل ملبس.

- اختيار الألوان المناسبة لكل زي حسب القطعة والتصميم المنفذ.

- اتقان الأساليب المستخدمة في تنفيذ وتشطيب وزخرفة الملابس التقليدية.


الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس المقرر

- عرض عينات لأنواع مختلفة من الخيوط الكوتومبرليه ذات الألوان الشعبية والأقمشة المستخدمة في تنفيذ الغرز اليدوية للملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية.

- عرض نماذج متنوعة ومصورة ومجسمة للأترام السابقة للقطع التي سيتم تنفيذها خلال الفصل.

-عرض صور لمشاريع الطالبات والتي تم تنفيذها في الفصول الدراسية السابقة.

-عرض صور لبعض الأنشطة المراد تنفيذها والمنفذة من قبل. 



الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة

بعد استكمال المقرر يتوقع من الطالبة أن:

- تشرح معنى التراث وتعرف عناصره المادية والمعنوية.

- تتقن تنفيذ غرز التطريز التقليدية يدوياً في أشكال عينات بتصاميم مختلفة.

- تميز بين أنواع الغرز التقليدية المتنوعة بين القبائل.

- تتقن رسم الباترون الأساسي للثوب التقليدي (البدنة – الكم – التخراصة – البنيقة).

- تعدد أنواع الملابس التقليدية للنساء في المملكة سواء منها المدنية والقبلية.

- تتعرَف على الغرز التقليدية المشهورة بها كل قبيلة أو منطقة مشتهرة بها وتميزها عن باقي القبائل.

- تتعرَف على الألوان التقليدية لكل قبيلة أو منطقة لتمييزها عن البقية.

- تصف الملابس التقليدية الخاصة بكل قبيلة ومنطقة.

- تحدد السمات المتطابقة والمختلفة في أزياء القبائل من حيث خطوط التصميم والأقمشة والألوان وغرز التطريز.

- تصمم وتنفذ قطعة ملبسية مستوحاة من التراث بواسطة الباترون الأساسي للثوب التقليدي.

- تكتسب مهارة تطويع الزخارف المطرزة يدوياً وتطريزها بالماكينة .

- تتقن الأساليب الفنية والتقنية لتنفيذ الثوب التقليدي بما يتناسب مع نوع وخامة الثوب المقتبس منه.

- تتعرف على ماكينة التطريز الآلي واستخدام الغرز الشعبية التقليدية واستخدامها في المكان المناسب للثوب.

- تتدرب على اختيار وتنفيذ الغرز التقليدية الآلية بماكينة التطريز الآلي على قطعة من القماش.

- تلتزم بإحضار الأدوات والخامات اللازمة للعمل.

- تهتم بتنفيذ التعليمات والإرشادات الموجه لها.

- تحرص على سلامة الآلات والأدوات المستخدمة داخل المعمل.

 - تتعاون مع الزميلات أثناء العمل في المعمل.


 

مخطط أو دليل الجزء العملي والمهارات المتوقعة والمطلوبة من الطالبة:

- رسم الباترون الأساسي للمقطع والثوب لكل المناطق وتشريحه ثم وضعه على الورق المماثل للقماش. 

 - دراسة طرق تنفيذ الغرز التقليدية.

- توظيف الغرز التقليدية في ملابس أو مكملات للملابس بتصميمات تقليدية أو مبتكرة.

- ابتكار وتنفيذ تصميم لثوب تقليدي مستوحى من التراث الملبسي التقليدي.

- دراسة الطالبات لبعض المصطلحات الانجليزية الخاصة بالملابس التقليدية لإثراء الحصيلة اللغوية بما يمكنهن من قراءة المراجع الأجنبية.


آخر تحديث
4/6/2015 1:30:14 PM